12-weeks-scan what to expect | Header Banner Mobile | Mamas & Papas Blog
هل اقترب موعد فحص حملك للأسبوع الثاني عشر وتراودك الكثير من الأسئلة حوله؟ سنقوم بكل ما في وسعنا للإجابة على أهم تساؤلاتك، كما وسنعطيكِ بعض الأفكار للاحتفال بهذه المناسبة. إنّ أول حدث كبير خلال فترة الحمل هو فحص الأسبوع الثاني عشر، فهي لحظة مهمة ستدوّن أول لقاء بينكِ وبين طفلك الجديد، وكما هو الحال تجاه الكثير من الأمور خلال فترة الحمل، فإنك بالتأكيد ستشعرين بالقلق مع اقترابه، ولكنك ستكتشفين فيما بعد أنّ كل شيء سيكون على ما يرام، والخطوة الأولى للشعور براحة البال هي تكوين فكرة حول ما هو قادم للاستعداد بشكل مثالي.
12-weeks-scan: what to expect | Article Story Block | Mamas & Papas Blog

متى يكون موعد فحص الأسبوع الثاني عشر بالتحديد؟

كما يشير لكِ اسمه، يكون موعد هذا الفحص بين الأسبوع الحادي عشر والأسبوع الثالث عشر، لكن إن كنتِ تخضعين لعلاج متعلق بالخصوبة أو لديكِ تاريخ من المضاعفات، أو حتى إن كنتِ تشعرين بأنّ شيئاً ما ليس على ما يرام، قد تحدد لكِ طبيبتكِ موعداً لهذا الفحص في فترة مبكّرة.

كيف أحجز موعداً لفحص الأسبوع الثاني عشر؟

يجب عليكِ بعد اكتشاف الحمل اختيار طبيبة مختصة لمتابعة الحمل وإجراء الفحوصات اللازمة بشكل دوري، وستقوم طبيبتكِ بتحديد موعد لفحص الأسبوع الثاني عشر، والتي عادةً ما تتم بالتنسيق مع أخصائيي قسم التخطيط بالأمواج فوق الصوتية.

ما هي أهمية فحص الأسبوع الثاني عشر؟

هناك عدة أسباب مهمة تدفعك للقيام بفحص الأسبوع الثاني عشر، لكن أهم سببين هما أن تتمكن طبيبتكِ من تحديد موعد ولادتكِ وأن تتمكن أيضاً من أنّ الجنين ينمو بشكل طبيعي، حيث سيتم خلال الفحص سماع نبضات قلب الجنين والاطلاع على علامات تطور الأعضاء والنمو السليم. بالإضافة إلى ما سبق، فإنّ هذا الفحص هو فرصتكِ الأولى للقاء طفلكِ ورؤيته على الشاشة، كما أنّك ستحصلين على أول صورة لطفلكِ باللونين الأسود والأبيض.

هل يمكنني معرفة جنس الجنين خلال فحص الأسبوع الثاني عشر؟

بحلول موعد فحص الأسبوع الثاني عشر، ستكون الأعضاء التناسلية للجنين قيد النمو ومن الممكن معرفة الجنس في ذلك الحين، لكن الطبيبة قد تخبركِ أنّ الأمر سابق لأوانه ولا يمكن تحديد الجنس بشكل مؤكد، وبطبيعة الحال فإنّ الموعد الأساسي لمعرفة جنس الجنين هو خلال الأسبوع العشرين - إن أردتِ ذلك بالطبع.

12 week scan image

هل يمكنني معرفة إن كنت حاملاً بتوأم خلال فحص الأسبوع الثاني عشر؟

نعم، بحلول موعد هذا الفحص ستتمكنين من معرفة ما إن كنتِ حاملاً بتوأم أم لا، كما ويمكن معرفة ذلك في فحوصات سابقة.

هل يمكنني معرفة ما إن كان الجنين مصاباً بتشوهات خلال فحص الأسبوع الثاني عشر؟

أحد أهم الأسباب للقيام بفحص الأسبوع الثاني عشر هو التأكد من حالة الجنين ونموه بشكل طبيعي وبالسرعة الطبيعية، وسيكون لدى الطبيبة القدرة على معرفة ما إذا كان هناك أي شيء غير طبيعي أو غير مألوف، وفي تلك الحالة سيتم تحديد فحوصات إضافية لتقييم الحالة وعلاجها.

ما هي مدة فحص الأسبوع الثاني عشر؟

سيستغرق الفحص حوالي 30 دقيقة، لكن إن كنتِ تريدين صورة لطفلكِ فإنّ الأمر قد يستغرق بعض الوقت الإضافي. ستطلب منكِ الطبيبة أو أخصائية التصوير الدخول إلى غرفة الفحص التي ستكون مظلمة، ثم سيتم وضع جهاز يدعى السونار على بطنك مع بعض الجل للسماح بحركة سلسة للجهاز فوق الجلد، وستضغط الطبيبة أو المختصة على بطنكِ لتدوين كافة النقاط والمعلومات المهمة المتعلقة بالجنين مثل الوزن وصحة العمود الفقري والجمجمة وما إلى ذلك، وبعد ذلك يظهر الجنين بشكل واضح على الشاشة، وستتمكنين حينئذِ من سماع نبضات قلب الجنين كذلك.

ماذا ينتظرني بعد فحص الأسبوع الثاني عشر؟

الفحص المهم التالي سيكون في الأسبوع العشرين - إلا إن طلبت منكِ الطبيبة غير ذلك - وحينئذٍ ستعرفين جنس جنينكِ إن أردتِ ذلك، وبالطبع سيحين موعد التحضير والاستعداد لأن تصبحي أماً، ويشمل ذلك معرفة ميزانيتكِ وتدوين الأمور التي تودين شراءها للاحتفال بهذه المناسبة.

Baby Photo Frame | Your 12-Week Scan: What To Expect | Mamas & Papas Blog

كيف يمكنني الاحتفال بفحص الأسبوع الثاني عشر في السعودية؟

إطار صورة وعلبة بصمات

نظراً لأنكِ قد حصلتي على الصورة الأولى لطفلك، من الجميل الاحتفاظ بهذه الصورة والمحافظة عليها في إطار صور الفحص بالموجات الصوتية لتعليقها على الحائط استعداداً لاستقبال فرد جديد في العائلة، وفي المستقبل، تستطيعين أيضاً شراء علبة بصمة بطبعات جميلة للاحتفاظ بذكريات لا تنسى إلى الأبد.

الزي الأول لطفلك

إن كنتِ تفضلين شراء شيء أكثر تميزاً والشعور بقدوم طفلكِ بشكل ملموس، فإنّ شراء زي جميل هو دائماً خيار رائع لتبدئي رحلتكِ مع طفلكِ الجديد. نحن نوصيكِ بشراء قطعة مميزة من مجموعة ويلكم تو ذا وورلد التي تشتمل على تشكيلة واسعة من أروع ملابس الأطفال.

اللعبة الأولى لطفلك

كل طفلٍ يحتاج إلى صديق مقرّب في المرحلة الأولى من حياته، لذلك فإنّ شراء دمية لطيفة هي من الأفكار الرائعة التي ستسعدين بها طفلكِ عند قدومه، وقد جلبنا لكِ مجموعة من الألعاب الطرية والناعمة التي سيعشقها طفلكِ بكل تأكيد.

صندوق نقود مميز

إن كنتِ تحتاجين إلى توفير بعض النقود قبل مجيء طفلكِ إلى العالم، فإنّ المجموعة المميزة من الحصالات التي لدينا ستساعدكِ على القيام بذلك بالإضافة إلى كونها تتميز بتصاميم جميلة وجذابة لتضيفيها إلى غرفة طفلكِ المستقبلية.

أصبح لديكِ الآن فكرة عن ما ينتظركِ خلال فحص الأسبوع الثاني عشر، فضلاً عن الطرق المثالية للاحتفال بهذه المناسبة. من الطبيعي أن تشعري ببعض القلق مثل كافة السيدات خلال هذه المرحلة، لكن حاولي الاسترخاء والتفكير بالأوقات السعيدة التي تنتظرك، ومن المستحسن أيضاً التحدث إلى بعض الأمهات اللواتي يمتلكن الخبرة لمساعدتكِ خلال فترة الحمل. اطلعي على مدونتنا للمزيد من المواضيع الممتعة والمقالات المفيدة، ولا تفوتي فرصة الحصول على المزيد من النصائح الخاصة بالحمل من خلال قسم النصائح والإرشادات.