Default Thumbnail Mobile | How to Swaddle your Baby | Mamas & Papas Blog
التقميط هو تقنية تم تطبيقها عبر الأجيال لراحة واسترخاء وأمان الأطفال، وتتم من خلال لف المولود الحديث أو الطفل الرضيع بإحكام ببطانية أو قطعة قماش، وسواء كنتِ أماً جديدة أو تنتظرين مولودكِ الجديد، فمن المرجح أنك قد سمعتي عن التقميط وفوائده من قبل، وسنقدم لكِ في هذا المقال كل ما تودين معرفته عن التقميط وفوائده بالإضافة إلى تعليمات ونصائح وتوجيهات للقيام بذلك بالشكل الصحيح.
Image | Why Swaddle your Baby

لماذا يجب أن تقومي بتقميط طفلكِ الرضيع؟

يمكن القول بأنّ التقميط سيقدم لطفلكِ شعوراً بالأمان والراحة والدفء الذي اعتاد عليه ما قبل الولادة، حيث يحاكي التقميط بيئة الرحم المريحة، كما أنه مهم لحماية الطفل من إيذاء نفسه بيديه، إذ أنّ الطفل خلال مراحله العمرية المبكرة لا يسيطر على يديه وكيفية حركتهما، لذلك فإنّ البطانية الملفوفة بإحكام تجعل الطفل يشعر بالطمأنينة والسكون. كذلك، يمكن أن يساعد التقميط في الأمور التالية:

  1. تهدئة الطفل: يمكن أن يساعد التقميط في تهدئة الطفل المنزعج، فذلك سيكون بمثابة شعور بالسكينة، ويجب أن يرتبط التقميط في حالة بكاء الطفل بأمور أخرى مثل الأرجحة والعناق ليشعر بالأمان.

  2. تحسين جودة النوم: يميل الأطفال عند تقميطهم إلى النوم بشكل أفضل ولساعات أطول، وذلك لشعور وكأنهم في رحم أمهم.

  3. الحد من مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS): يمكن أن يعزز التقميط من سلامة الأطفال أثناء نومهم والتقليل من مخاطر المتلازمة النادرة التي تسمى بمتلازمة موت الرضع المفاجئ.

إلى أي عمر يستمر تقميط الرضيع؟

عادةً ما يبدأ التقميط منذ الولادة إلى عمر شهرين أو ثلاثة أشهر، وبمجرد أن يبدأ طفلكِ الصغير بالتدحرج قليلاً أو مقاومة التقميط ومحاولة فك نفسه بقوة يحين موعد الاستغناء عن التقميط.

Image | Step-by-step guide to swaddle a baby

خطوات التقميط وطريقة القيام به بشكل صحيح

إنّ أسهل طريقة للقيام بالتقميط هي استخدام كيس نوم جاهز أو لفافة مخصصة للتقميط، كما ويمكنكِ استخدام أي قطعة قماش مسامية أو بطانية كبيرة قابلة للطي لديكِ، وسنقدم لكِ تالياً كيفية القيام بالتقميط بكل بساطة وسهولة، مع العلم أنّ الممرضات في المستشفى أو في عيادة الأطفال بإمكانهن تعليمكِ كيفية التقميط ولف طفلكِ بشكل صحيح. فيما يلي خطوات التقميط بشكل مفصل:

الخطوة الأولى: تحضير البطانية

قومي بوضع البطانية على سطح مستوي لتكوين شكل ماسي مع أن تكون إحدى الزوايا موجهة نحوكِ، ثم اطوي الزاوية العلوية للأسفل قليلاً لإنشاء حافة مستقيمة.

الخطوة الثانية: وضع الطفل بشكل صحيح

ضعي طفلكِ على البطانية على أن يكون وجهه للأعلى وكتفاه أسفل الحافة العلوية بقليل، وتأكدي أن يكون رأسه فوق الطية، وحاولي ألا يلامس القماش خده حتى لا يخلط بينه وبين الثدي ويقوم بردة فعل بديهية لمحاولة الرضاعة، لأنّ ذلك سيربكه وسيجعله يبدأ بالبكاء.

الخطوة الثالثة: تأمين الذراعين

أمسكي ذراع طفلكِ اليسرى واجعليها ملتصقة بشكل مستقيم إلى جسده بلطف، وقومي بطي الجزء الأيسر ولفه حول جسده، واتركي يده اليمنى في الوقت الحالي.

الخطوة الرابعة: لف الجانب الأيمن

قومي بطي الزاوية السفلية من البطانية لأعلى على قدمي طفلك، واثنيها بإحكام خلف كتفه. الآن، أمسكي ذراع طفلك اليمنى واجعليها ملتصقة بشكل مستقيمة إلى جسده بلطف، وقومي بلف الزاوية اليمنى من البطانية على الجانب الآخر، وضعيه تحت جانبه الأيسر.

الخطوة الخامسة: تأمين الجزء السفلي

قومي بطي أو لف القماش المتبقي في الجزء السفلي من البطانية بشكل غير محكم حول قدمي طفلك لكي لا يؤثر ذلك على حركة الورك الطبيعية، وإذا لاحظتي أنّ البطانية أو القماش فضفاض وغير محكم فاستبدليه بحجم آخر.

الخطوة السادسة: فحص الأمان

تأكدي من أن القماط ليست ضيقاً للغاية حول ورك طفلك، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى خلل في الورك في المستقبل، ويجب أن تكون الأرجل قادرة على الانحناء للخارج عند الوركين.

Image | Swaddling tips and precautions to keep in mind

نصائح واحتياطات يجب وضعها في الحسبان

  • قومي بتقميط طفلكِ وهو مستلقي على ظهره وليس على بطنه، كما ويجب أن يتم ذلك على سطح أملس ومستوي، وبمجرد أن يصل طفلكِ إلى العمر الذي يبدأ به بمحاولة التدحرج - عادةً بين شهرين وثلاثة أشهر - توقفي عن التقميط.

  • قومي بإزالة كافة الألعاب أي أغراض أخرى من سرير الطفل أثناء نومه، حيث أنّ وجودها سيلفت انتباهه وسيبدأ بالبكاء بسبب عدم قدرته على الحركة خلال التقميط.

  • قومي بلف طفلكِ بشكل مريح وغير ضيق بشكل مبالغ به، وتأكدي من وجود مساحة كافية ليستطيع الحركة داخل القماط.

  • قومي بفحص درجة حرارة طفلكِ وتأكدي أنّ التقميط لا يؤثر على تنفسه، وتأكدي من استخدام قماش مسامي أو بطانية ناعمة ومريحة لا تسبب له التعرّق.

طفلي لا يحب التقميط، ما الذي يجب علي فعله؟

عندما يكون الطفل في رحم أمه فإنّ الوضعية المريحة له هي عندما تكون ذارعاه مرفوعتان نحو رأسه، لذلك فإنّ الاعتياد على الوضعية الطبيعية سيتطلب بعض الوقت، وإلى جانب التقميط، بإمكانكِ الضغط بلطف على ذراعيه بين الفترة والأخرى لكي يعتاد على ذلك. في حال قام طفلكِ برفض التقميط باستمرار، يمكنكِ عدم استخدام هذه الطريقة على الإطلاق، وبالطبع فإنّ استشارة الطبيب المختص بطفلكِ هو مرجعكِ الأول للاستفسار حول ذلك.

Image | When to stop swaddling?

متى يجب أن أتوقف عن تقميط طفلي تحديداً؟

يمكنكِ بعد مرور شهرين أو ثلاثة تركِ طفلكِ ينام دون تقميط أو مع تقميط جزئي مع إبقاء يديه خارج القماط، وإذا بدأ بالبكاء أو لم يستطع النوم بشكل مريح فإنّه ما زال يحتاج لبعض الوقت قبل التوقف عن التقميط، أما إذا جرت الأمور على ما يرام فهو جاهز للنوم دون تقميط، وكما ذكرنا سابقاً فإنّ بدء الطفل بالتدحرج أو الحركة الإضافية يعني أنّك يجب أن تتوقفي عن تقميطه، لأنّه إن نام على بطنه أو بشكل جانبي فإنّ القماط قد يسبب له مشاكل في التنفس.

التقميط هو أسلوب قديم يمكن أن يجلب الراحة والهدوء لكل من الأطفال والوالدين على حدٍ سواء، وعلى الرغم من أنها قد يحتاج إلى بعض الممارسة والصبر في البداية، إلا أنه يساعد في خلق بيئة نوم آمنة لطفلك. يساندكِ موقع ماماز اند باباز بأحدث المنتجات وأفضل النصائح لكِ ولأطفالكِ في كافة مراحلهم العمرية لتكون حياتكم اليومية أكثر راحة وسهولة ومتعة، لذلك ابقي على اطلاع بمقالاتنا ومنتجاتنا باستمرار!