Foods to Avoid During Pregnancy - Default Thumbnail Mobile
يعد الحمل بمثابة رحلة مليئة بالفرح والترقب لقدوم فرد جديد إلى العائلة، ولكنها أيضاً مرحلة مليئة بالتحديات والاعتبارات التي يجب وضعها في الحسبان، خاصةً فيما يتعلق بالتغذية، حيث أنّ معرفة الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها يعد أمراً أساسياً لصحتكِ أنتِ وجنينكِ على حدٍ سواء، ومن الجدير بالذكر هنا أنّ كل حمل يختلف عن الآخر، فقد تعاني بعض الأمهات من الغثيان وحرقة المعدة، بينما تعاني أخريات من عسر الهضم والإمساك، مما يعني أنّ الأطعمة المناسبة قد تختلف من أم إلى أخرى أثناء الحمل، لكن هناك بعض الأطعمة الأساسية التي يجب تجنبها أو التقليل منها لكافة النساء الحوامل. ندرك في ماماز اند باباز حساسية مرحلة الحمل وما يرتبط بها من تحديات وصعوبات، وفي هذا المقال نهدف إلى تزويدك بمعلومات قيّمة حول الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل، بالإضافة إلى بعض البدائل الصحية التي يمكنكِ الاستمتاع بها.

لماذا يجب تجنب بعض الأطعمة أثناء الحمل؟

تحدث العديد من التغيرات الهرمونية والبيولوجية في جسمكِ أثناء الحمل، حيث أنّ الجسم يتكيف ليقوم بإيصال الغذاء اللازم لنمو الجنين داخله، وتحمل بعض الأطعمة مخاطر قد تضر بكِ أو بجنينكِ، بما في ذلك أمور مثل التلوث البكتيري والتسمم والعديد من الأمور التي تؤثر على صحة الحمل.

قبل إدخال أي نوع جديد من الطعام إلى نظامك الغذائي، من المهم أن تقومي باستشارة الطبيب المختص لمعرفة إن كانت مناسبة لحالتك أم لا، فكما ذكرنا سابقاً، يختلف الحمل والتفاعل مع أنواع معينة من الأطعمة من أم إلى أخرى.

أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل

اللحوم والمأكولات البحرية النيئة أو غير المطهوة جيداً

قد تحتوي اللحوم النيئة (مثل السوشي أو لحم البقر غير المطهو جيداً) والمأكولات البحرية النيئة (مثل المحار) على بكتيريا وطفيليات ضارة مثل الليستيريا والزئبق التي تسبب الجفاف والضعف العام والمزيد من المخاطر الصحية التي من الممكن أن تنتقل إلى الجنين.

منتجات الألبان غير المبسترة

قد يحتوي الحليب غير المبستر ومنتجات الألبان والأجبان غير المبسترة على بكتيريا تؤدي إلى التسمم الغذائي الذي يسبب الضرر للجنين، ويمكن أن تظهر هذه البكتيريا أثناء جمع الحليب أو تخزينه، أما المنتجات المبسترة فهي معقمة وتزيل أي مخاطر صحية دون التأثير على القيمة الغذائية.

الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق

عادةً ما يتراكم الزئبق في الأسماك الكبيرة مع مرور الزمن، وهو عنصر سام يتواجد في المياه الملوثة ويمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي وعلى نمو الجنين في حال تناوله بكميات كبيرة. تجنبي تناول أنواع أسماك مثل التونا وأبو سيف والماكريل وغيرها من الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، وكبديل يمكنك تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق ونسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية مثل السلمون والسردين والأنشوجة والروبيان.

المأكولات التي تحتوي على البيض النيء

يمكن أن يحتوي البيض النيء أو غير المطبوخ جيداً على بكتيريا السالمونيلا التي تسبب الغثيان والحمى والقيء وتشنجات المعدة والإسهال، وفي الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ولادة جنين ميت أو الولادة المبكرة، وقد تحتوي المواد الغذائية مثل المايونيز وعجينة البسكويت والكعك على على جزء من البيض النيء أو غير المطبوخ جيداً، والتي يجب تجنبها أثناء الحمل.

الكافيين

وفقاً للأبحاث، ترتبط المستويات العالية من الكافيين بفقدان الحمل وولادة جنين ميت وانخفاض وزن الجنين عند الولادة، حيث يقوم جسمك بامتصاص الكافيين بسهولة ونقله إلى المشيمة وبالتالي الإضرار بالجنين لأنه لا يمتلك الإنزيم اللازم لهضم الكافيين، مما يعني أنه سيتراكم مع مرور الزمن. تجنبي مشروبات مثل القهوة والشاي والكاكاو والمشروبات الغازية أو على الأقل قللي منها بشكل كبير.

الأطعمة المصنعة

تحتوي الأطعمة المصنعة على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكريات والدهون المضافة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن ومضاعفات الولادة، لذلك استبدليها بوجبات لذيذة وصحية مليئة بالخضراوات والفواكه الطازجة وغيرها من المأكولات والأطعمة غير المصنعة.

أطعمة غير مناسبة لبعض الحالات الصحية أثناء الحمل

حرقة المعدة

تعاني العديد من النساء خلال فترة الحمل من حرقة المعدة، وهو عبارة عن حرقة تحدث في منطقة الصدر أو الحلق بسبب ارتجاع الحمض، وهو يحدث عادةً للحوامل بسبب التغيرات الهرمونية أو ازدياد حجم الرحم، وإن كنتِ تعانين من حرقة المعدة أثناء الحمل، تجنبي الأطعمة الحارة والحامضة وصلصات الطماطم والانتشلادا، وكبديل لذلك، اختاري أطعمة أكثر اعتدالاً بدون الكثير من التوابل والصلصات والأطعمة الغنية بزيت الزيتون، وتجنبي أيضاً الشوكولاتة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية واستبدليها بالأعشاب الطبيعية.

عسر الهضم

الحالة الشائعة الأخرى الذي تعاني منها النساء الحوامل هي عسر الهضم، وهي تنطوي على الشعور بألم في الجزء العلوي من البطن ويمكن أن يكون مصحوباً بالانتفاخ أو الغثيان أو الإحساس بالحرقة في المعدة، وعادةً ما يحدث بسبب التغيرات في عادات الأكل أثناء الحمل مثل تناول وجبات أكبر.

خلال هذه الفترة، تجنبي تناول الأطعمة الدهنية والمقلية وبدلاً من ذلك اختاري أطعمة أخرى خفيفة مثل الدجاج المشوي والأسماك الخالية من الدهون، واستبدلي الحلويات بخيارات صحية مثل دقيق الشوفان والموز.

الغثيان

عادةً ما تعاني المرأة الحامل من الغثيان خصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وهو يحدث بسبب ارتفاع هرمونات hCG (موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية) وزيادة مستويات هرمونات الاستروجين، وتزيد الأطعمة ذات الرائحة القوية والأطعمة الدهنية والأطعمة الغنية بالتوابل من الشعور بالغثيان، لذلك تجنبي أطعمة مثل الكاري الحار والتاكو والباستا المليئة بالكريمة واستبدليها بالأطعمة المطهية بالبخار مثل الخضراوات والحساء وما إلى ذلك.

في النهاية، تذكري أنّ تجنب الأطعمة الضارة واتباع نظام غذائي متوازن وصحي سيوفر بيئة مثالية لنمو طفلكِ وتطوره، لذلك ركزي على تناول المأكولات الصحية والطبيعية والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة واشربي الكثير من الماء لتحصلي أنتِ وطفلكِ على كل ما تحتاجونه من فيتامينات ومعادن خلال هذه الفترة، وابتعدي عن أي أطعمة ممنوعة خلال الحمل أو الأطعمة التي يخبرك بها الطبيب الخاص بك.