Default thumbnail mobile | food to eat while breastfeeding
تعتبر الرضاعة الطبيعية تجربة جميلة تربط الأم بطفلها عاطفياً وتوفر له كل ما يحتاجه من غذاء كذلك، ومع متطلبات الأمومة الإضافية والمناخ الحار في الشرق الأوسط، من الضروري أن تقوم الأم بالاهتمام بنفسها وبتغذيتها لكي توفر لطفلها تجربة رضاعة مثالية، حيث يحتاج الجسم خلال هذه الفترة إلى عناصر غذائية إضافية لإنتاج حليب الثدي، مما يجعل الاختيارات الصحية ضرورة لا بد منها. نتفهم في ماماز اند باباز الاحتياجات الكبيرة للأمهات المرضعات في المنطقة ونرغب في دعم رحلتكِ بخيارات لذيذة وصحية ومتوفرة في كافة المطابخ، وسنقدم لكِ أدناه أفضل 10 أطعمة ننصحكِ بتناولها وإضافتها إلى نظامك الغذائي خلال الرضاعة لتعزيز صحتكِ وجودة حليبكِ بشكل إضافي.
Joys of breastfeeding | image

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

توفر الرضاعة الطبيعية فوائد عديدة لكِ ولطفلكِ الرضيع، حيث يوفر حليب الأم مزيجاً من الفيتامينات والمعادن والأجسام المضادة اللازمة لصحة طفلك، كما وأظهرت الدراسات أنّ الأطفال الذي يرضعون طبيعياً لديهم خطر أقل للإصابة بالتهابات الأذن وأمراض الجهاز التنفسي والإسهال، وقد يستفيدون أيضاً من انخفاض نسبة الإصابة بالحساسية والسمنة والسكري في وقت لاحق من الحياة.

بالنسبة للأمهات، توفر الرضاعة الطبيعية مجموعة من المزايا مثل تعزيز فقدان الوزن بشكل أسرع بعد الولادة للوصول إلى الوزن المثالي، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض، وتفرز الرضاعة الطبيعية أيضاً هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد الرحم على الانقباض مرة أخرى إلى حجمه قبل الحمل. عاطفياً، يمكن أن يساهم هذا الاتصال الجسدي الوثيق أثناء الرضاعة وإفراز هرمون الأوكسيتوسين في زيادة الشعور بالسعادة خلال هذه الفترة.

Embracing tradition with middle eastern food | food to eat while breastfeeding

اتباع نظام صحي متكامل: أفضل الخيارات الغذائية للأمهات المرضعات في الشرق الأوسط

  1. الأسماك الدهنية: على غرار سمك السلمون، فإنّ أنواعاً مثل سمك السلطان ابراهيم (الماكريل) وسمك الهامور تعد من الأطعمة المفيدة جداً لكونها تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تلعب دوراً مهماً في نمو الدماغ عند الأطفال الرضع. تناولي حصتين أسبوعياً من أي نوع من الأسماك الدهنية المتوفرة لديكِ.

  2. شوربة العدس: تعتبر شوربة العدس عنصراً أساسياً في العديد من الأنظمة الغذائية في الشرق الأوسط، وهي خيار لذيذ ومغذي للأم المرضعة، حيث أنّ العدس غني بالبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية، مما يوفر شعوراً بالبشع والنشاط طوال اليوم.

  3. القمح الكامل: اختاري أطعمة غنية بالقمح الكامل مثل الخبز العربي والكبة لتحصلي على كمية مناسبة من الكربوهيدرات التي تحافظ على نشاطكِ وطاقتكِ أثناء فترة الرضاعة.

  4. التمر: يعتبر التمر خياراً مثالياً كوجبة خفيفة لكونه مصدراً طبيعياً للسكر والألياف، فضلاً عن كونه مصدراً جيداً للحديد الذي سيكون مفيداً للوقاية من فقر الدم لكِ ولطفلك.

  5. البيض: يعد البيض خياراً ممتازاً للمرضعة لكونه مصدراً أساسياً للبروتين والفيتامينات الأساسية، فضلاً عن كونه سهل الإعداد لوجبة إفطار سريعة ومغذية وبأسعار مناسبة للجميع.

  6. الدجاج ولحم الضأن: لا شكّ بأنّ الدجاج ولحم الضأن من الأطعمة الأساسية لكونها ضرورية لبناء وإصلاح الأنسجة، وهي متوفرة بسهولة ويمكن طهيها بأكثر من وصفة حسب الرغبة، لذلك احرصي على إدخالها في نظامكِ الغذائي.

  7. المكسرات والبذور: إنّ حفنة من المكسرات والبذور مثل اللوز والجوز والفستق وبذور اليقطين كل يوم ستعود عليكِ بالكثير من الفوائد، فهي غنية بالعناصر الغذائية ومليئة بالدهون الصحية والبروتين والألياف.

  8. الفواكه: اختاري فواكه مثل التين والمشمش والبرتقال والتمر لتكون مصدركِ للفيتامينات والمعادن والسكريات الطبيعية. استمتعي بها طازجة أو مجففة أو مدمجة في العصائر وبارفيه الزبادي.

  9. اللبنة: توفر لكِ اللبنة البروتين والكالسيوم والبروبيوتيك، لذلك أدخليها في وجبة الفطور أو العشاء مع القليل من زيت الزيتون وتناوليها باستخدام خبز القمح الكامل لوجبة صحية ولذيذة وخفيفة.

  10. الماء: إن شرب كميات كافية من الماء أمرٌ بالغ الأهمية للجميع بشكل عام وللأم المرضعة بشكل خاص، إذ يساعد على إنتاج المزيد من الحليب ويحسن من أداء كافة أعضائكِ المنهكة من الرضاعة.

تذكري أنّ هذا مجرد دليل عام، وهناك العديد من الأطعمة والمشروبات الأخرى التي يمكنكِ تناولها متى شئت، وإن كانت لديكِ تساؤلات حول نوع معين من الطعام ورغبتكِ في إدخاله إلى نظامكِ الغذائي أثناء الرضاعة، تحدثي مع طبيبكِ الخاص لتحصلي على الاستشارة. نهتم في ماماز اند باباز برحلة الأمومة الخاصة بكِ، ونقدم لكِ مجموعة واسعة من المنتجات التي ستساعدكِ خلال هذه المرحلة، مثل أساسيات الرضاعة الطبيعية وأدوات إعداد الطعام الصحي والكثير من المنتجات الأخرى التي ننصحكِ بالاطلاع عليها على موقعنا.