Default Thumbnail Mobile | The Best First Foods for Babies 6 to 9 Months
عندما يصل طفلكِ إلى الشهر السادس من عمره، يصبح تقديم الأطعمة الصلبة أمراً ضرورياً لإمداده بالمزيد من الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية اللازمة لدعم نموه وصحته، وهنا يجدر بالذكر أنّ الانتقال من الحليب إلى الأطعمة يجب أن يكون سلساً ومثالياً بما يتناسب مع احتياجات الطفل، وهناك أطعمة معينة يجب التركيز عليها وأطعمة أخرى يجب تجنبها. في هذا الدليل، سنقدم لكِ أفضل الأطعمة للأطفال من عمر 6 إلى 9 أشهر التي ننصحكِ بإدخالها إلى نظام طفلكِ الغذائي.
first foods

لماذا يجب تقديم الأطعمة الصلبة للأطفال في عمر 6 أشهر؟

ينصح أطباء الأطفال وخبراء التغذية بتقديم الأطعمة الصلبة عند عمر 6 أشهر تقريباً لعدة أسباب:

  • الاحتياجات الغذائية: بعد مرور عمر 6 أشهر فإنّ حليب الأم أو الحليب الصناعي لا يعود كافياً لتلبية الاحتياجات الغذائية للأطفال، لذلك فإنّ إدخال الأطعمة الصلبة يضمن حصولهم على العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والزنك والفيتامينات.
  • متطلبات النمو والتطورات الجسدية: في عمر 6 أشهر، يبدأ الأطفال في إظهار علامات الاستعداد لتناول الأطعمة الصلبة، مثل الجلوس وإظهار الاهتمام بما تأكله وغيرها من العلامات الجسدية.
  • الاستكشاف والتعلم: يساعد إدخال مجموعة متنوعة من الأطعمة في هذه المرحلة في تطوير المهارات الحركية للفم ومنع صعوبات التغذية لاحقاً، فضلاً عن تعلم مهارة جديدة واستكشاف أنواع مختلفة من الأطعمة وتعزيز حاسة اللمس كذلك.
weaning image

فطام الأطفال

قبل التطرق للحديث عن أفضل أطعمة الأطفال في عمر 6 أشهر، من المهم ذكر موضوع الفطام الذي سيكون المرحلة المفصلية بين تناول الأطعمة الصلبة والاعتماد الحصري على الحليب، وهو عبارة عن عملية تدريجية تتطلب الصبر والانتباه إلى إشارات طفلك.

ابدئي باستبدال رضعة واحدة أو رضعة صناعية بحصة صغيرة من المواد الصلبة، ويفضل أن يكون ذلك في الوقت الذي يكون فيه طفلك هادئاً ويقظاً، واستمري في ذلك بزيادة الأطعمة وتقليل الحليب تدريجياً.

من المهم خلال هذه المرحلة الاعتماد على مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تختلف في طعمها وقوامها لتكتشفي ما يفضله طفلكِ وبالتالي لتسهيل عملية الفطام، وقدمي لطفلكِ الكثير من التشجيع والدعم، وتذكري أنّ كل طفل يختلف عن الآخر.

best first foods

أفضل أنواع الأطعمة للأطفال من عمر 6 إلى 9 أشهر

  1. الأطعمة المهروسة: ابدئي بإدخال بعض الأطعمة المهروسة إلى نظام طفلكِ الغذائي، فهي تعد سهلة الهضم ولذيذة الطعم بالنسبة للأطفال الرضع، فضلاً عن كونها غنية بالعناصر الغذائية المفيدة، أبرزها الأفوكادو والبطاطا الحلوة والموز.

  2. الأطعمة الغنية بالحديد: يعد الحديد ضروري للنمو المعرفي لطفلك، لذلك قدمي له الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم المطبوخة والمهروسة (الدجاج ولحم البقر والضأن) والحبوب المدعمة والعدس أو الفاصوليا المطبوخة، مع الحرص على أن تكون بكميات معقولة وبحصص صغيرة ليستطيع طفلكِ بلعها وهضمها بسهولة.

  3. الفواكه والخضروات الناعمة: تعتبر الفواكه والخضروات الناعمة خيارات ممتازة للأطفال الذين يستكشفون قواماً جديداً. قدمي لطفلكِ الفواكه الناضجة المهروسة (التفاح والكمثرى) والجزر المطبوخ على البخار والقرع أو اليقطين المطبوخ.

  4. حبوب الأطفال: تعتبر حبوب الأطفال المدعمة خياراً مناسباً لضمان حصول طفلك على العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والزنك. امزجيها مع حليب الثدي أو الحليب الصناعي أو الماء للحصول على قوام سلس، كما ويمكنكِ تجربة أنواع مختلفة بنكهات متنوعة.

  5. اللبن والجبن: قدمي الزبادي العادي كامل الدسم والأجبان الطرية كمصادر للكالسيوم والبروبيوتيك، ولكن تأكدي من أنها دون نكهات إضافية وغير محلاة لتجنب السكريات المضافة.

Finger foods image

أطعمة يتناولها الأطفال بمفردهم

عندما يصبح طفلكِ قادراً على التقاط الأشياء التي تكون حوله واستكشاف القوام، فإنّ تقديم الأطعمة الصلبة التي يمكنه تناولها بمفرده ستكون طريقة ممتازة لتشجيعه على التغذية المستقلة وتعزيز مهاراته الحركية وإدخال طابع مرح وممتع إلى تجربته التغذوية. اختاري الأطعمة الناعمة والتي يمكن لطفلكِ التقاطها وتناولها بسهولة، مثل قطع المعكرونة المطبوخة، وأعواد الجزر المطبوخة على البخار، وشرائح الأفوكادو الناضجة، وقطع الفاكهة الناعمة. لا توفر هذه الأطعمة التي تؤكل باليد العناصر الغذائية الأساسية فحسب، بل تسمح أيضًا لطفلك بممارسة التغذية الذاتية، مما يعزز الشعور بالاستقلالية والثقة.

قومي بالإشراف عن كثب خلال هذه المرحلة لمنع مخاطر الاختناق وضمان تجربة آمنة وممتعة لطفلك. قدمي تدريجياً مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تؤكل باليد، مع ملاحظة تفضيلات طفلك وردود أفعاله تجاه القوام والنكهات المختلفة. تذكري أن وقت تناول الطعام يجب أن يكون تجربة ممتعة وتفاعلية لك ولطفلك، حيث سيعزز ذلك عادات الأكل الصحية منذ البداية.

Homemade recipes image

وصفات منزلية سريعة للأطفال من عمر 6 إلى 9 أشهر

  1. وافل بالحبوب الكاملة
  2. بيض مخفوق ناعم
  3. حمص على البسكويت الناعم
  4. خبز البطاطا الحلوة
  5. الأرز والدجاج المطبوخ جيداً
  6. باستا مع خضار مسلوقة
  7. زبادي مخلوط مع توت مهروس
  8. عجة صفار البيض
  9. هريس الموز والشوفان
  10. عصيدة الأرز بالقرفة والتفاح
High chair image

أمور مهمة يجب وضعها في الحسبان

  • مسببات الحساسية: جميع الأطفال معرضون للحساسية تجاه نوع معين من الأطعمة، لذلك لا تدخلي العديد من الأطعمة المتنوعة في نفس الوجبة، بل قومي بشكل تدريجي بإدخال الأنواع واحداً تلو الآخر، وراقبي ردة فعل طفلكِ تجاهها، مع العلم أنّ الأطعمة الأكثر شيوعاً للتسبب بالحساسية هي الفول السوداني والبيض والمحار والمكسرات.
  • النهج التدريجي: ابدئي بتقديم الأطعمة المهروسة الناعمة وانتقلي تدريجياً إلى الأطعمة المهروسة والمفرومة جيداً لكي يعتاد طفلكِ على أنواع الطعام المختلفة.
  • جدول التغذية: قدمي الأطعمة الصلبة مرة واحدة يومياً في البداية، ثم زيديها تدريجياً إلى مرتين أو 3 مرات يومياً مع ازدياد شهية طفلك واعتياده على الأطعمة الصلبة.
food

يعد إدخال الأطعمة الصلبة إلى النظام الغذائي لطفلك حدثاً مثيراً، ويمثل بداية رحلته في تناول الطعام، ومن خلال دمج مجموعة متنوعة من الأطعمة الصلبة في نظامه الغذائي، فإنكِ تضعين الأساس لعادات الأكل الصحية في وقت لاحق من الحياة، فضلاً عن تعزيز نموه بالشكل الصحيح. تذكري مراقبة إشارات طفلك والاحتفال بتقدمه والاستمتاع بتجربة الترابط معاً. للحصول على مجموعة واسعة من منتجات الأطفال، بما في ذلك مستلزمات التغذية والكراسي العالية والمزيد، استكشفي العروض المتوفرة في ماماز اند باباز.