Default Thumbnail Mobile | How many diapers does a baby use?
إحدى التحديات الأولى التي يواجهها الوالدين مع المولود الجديد هي تغيير الحفاضات، وخصوصاً في الأسابيع الأولى التي يبلل فيها الأطفال أنفسهم بشكل مستمر، وقد يخطر في البال تساؤلات حول عدد المرات الصحي التي يجب أن يقوم فيها الطفل بالإخراج، وهنا يجدر القول أنّ ذلك يعتمد على عدة عوامل مثل وزن الطفل وحجمه وما إلى ذلك، لكن هناك معيار معين بشكل عام لا يجب أن تقل عنه عدد الحفاضات التي يستخدمها الطفل يومياً. في هذا المقال، نقدم لكم دليلاً للعدد الطبيعي من الحفاضات التي يستخدمها الأطفال يومياً وفقاً لمرحلتهم العمرية، بدءاً من الأطفال حديثي الولادة وحتى الأطفال في سن المشي، إلى جانب مجموعة من النصائح والأمور المهمة المتعلقة بذلك.
Image | Understanding your baby's diaper needs:

Understanding your baby's diaper needs:

مرحلة حديثي الولادة (أقل من شهر)

خلال الأسابيع القليلة الأولى، يميل الأطفال إلى استخدام الحفاضات بمعدل مرتفع، ويحتاج الأطفال حديثي الولادة عادةً إلى تغيير الحفاضات من 8 إلى 12 يومياً تقريباً، حيث تساهم المثانات الصغيرة ووجبات الحليب المتكررة في ارتفاع معدل الإخراج.

مرحلة الأطفال الرضع (شهر - 5 أشهر)

مع نمو الطفل، تزداد سعة المثانة لديه، وقد تلاحظين انخفاضاً طفيفاً في معدل استخدام الحفاضات لديه بعد مرور شهر تقريباً، وسيبلغ المتوسط من حوالي 8 إلى 10 حفاضات يومياً.

مرحلة الأطفال الرضع (6 أشهر - سنة)

بين عمر 6 أشهر وسنة واحدة، يصبح طفلك أكثر نشاطاً وسيبدؤون في تناول الأطعمة الصلبة، مما يؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء، لكن الإخراج سيكون أقل من المراحل السابقة بطبيعة الحال. خلال هذه المرحلة، يمكنك أن تتوقعي تغيير 6 إلى 8 حفاضات يومياً.

مرحلة الأطفال بسن المشي (أكبر من سنة)

مع انتقال طفلك الصغير إلى مرحلة المشي، تستمر احتياجاته من الحفاضات في الانخفاض، وعادةً ما يحتاج الأطفال الصغار خلال هذه المرحلة العمرية من 4 إلى 6 حفاضات يومياً، وينخفض ذلك بشكل تدريجي مع استمرارهم في النمو.

How many diapers does a baby use by size?

احتياجات الطفل من الحفاضات وفق الوزن

فئة الحفاض الوزن (كغم) الاستخدام اليومي عدد الحفاضات اليومي
الخدج <2.3 حسب الحاجة 6 - 8
حديثي الولادة <4.5 حسب الحاجة 8 - 10
حجم 1 4.5 - 8 حتى 9 مرات 7 - 8
حجم 2 5.5 - 8 حتى 8 مرات 6 - 7
حجم 3 7 - 13 حتى 7 مرات 5 - 6
حجم 4 10 - 17 حتى 7 مرات 4 - 5
حجم 5 12+ حتى 6 مرات 3 - 4
حجم 6 16+ حتى 6 مرات 2 - 3
Image | How do I know if my baby's diaper fits?

كيف أعرف مقاس الحفاض المناسب لطفلي؟

يجب أن تكون الحفاضات مناسبة للطفل ولحجمه ووزنه لكي تضمن راحته ولتمنع التسربات والالتهابات وما إلى ذلك من توابع. فيما يلي بعض العلامات التي يجب البحث عنها لتحديد ما إذا كانت حفاضات طفلك مناسبة أم لا:

  1. ملاءمة الخصر والساق: يجب أن يتناسب حزام خصر الحفاض بشكل مريح حول خصر طفلك دون أن يكون ضيقاً جداً ودون أن يترك أي علامات، وبالمثل، يجب أن يكون مشدوداً بشكل لطيف حول فخذي طفلك لمنع التسربات.

  2. الامتصاص: إنّ الحفاضة المناسبة ستمتص البول بشكل مثالي دون تسرب، لذلك إذا لاحظتي تسربات متكررة، فقد يشير ذلك إلى أنّ الحفاضة إما صغيرة جداً أو كبيرة جداً بالنسبة لطفلك.

  3. حرية الحركة: يجب أن يكون طفلك قادراً على التحرك بحرية وراحة أثناء ارتداء الحفاض. إذا شعرتي أن الحفاضة تقيد طفلكِ أو تسبب له انزعاجاً أثناء الحركة، فقد يكون ذلك علامة على أنها ضيقة جداً أو في وضع غير صحيح.

  4. الراحة: انتبهي لإشارات طفلك! إذا شعرتي بأنّ طفلكِ يشعر بالعصبية أو الانزعاج دون سبب يذكر، تحققي من وجود أي علامات حمراء أو تهيج حول الخصر أو الفخذين، فقد تكون الحفاضة سبباً في انزعاجه وعدم راحته.

تذكري بأنك يجب أن تتحققي من حفاضات طفلكِ باستمرار على فترات متقاربة، حيث ينمو الأطفال بسرعة ويزداد وزنهم بشكل ملحوظ. إنّ التقييم المنتظم لملاءمة حفاضات طفلك وإجراء التعديلات حسب الحاجة يضمن راحته ويمنع التسربات والانزعاج.

Image | How often should I change my baby's diaper?

هل هناك فترة زمنية محددة لتغيير الحفاض؟

يعد تكرار تغيير الحفاضات أمراً بالغ الأهمية للحفاظ على راحة طفلك وصحة بشرته. كقاعدة عامة، يوصى بتغيير حفاضات طفلك كل ساعتين إلى 3 ساعات أو بمجرد اتساخها، حيث قد يؤدي ترك البول والبراز على بشرة طفلك الحساسة لفترات طويلة إلى تهيجها وطفح الحفاض وعدم الراحة والمزيد من المشاكل الصحية. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تغيير الحفاضات بشكل متكرر على منع نمو البكتيريا وتقليل خطر الإصابة بالعدوى. راقبي العلامات التي تشير إلى أنّ الوقت قد حان لتغيير الحفاض، مثل التهيج أو الاحمرار أو الرائحة القوية.

Image | Factors affecting diaper usage

عوامل تؤثر على عدد المرات التي يحتاج فيها طفلكِ لتغيير الحفاض

  1. تغير النظام الغذائي: يمكن أن يؤثر إدخال الأطعمة الصلبة إلى نظام الطفل الغذائي على حركات الأمعاء واستخدام الحفاضات.
  2. عدد مرات الحاجة إلى التبول: يختلف ذلك من طفل إلى آخر.
  3. الحفاضات الليلية: يمكن أن تؤثر الحفاضات الليلة والعادات المرتبطة ذلك على الاستخدام اليومي.
  4. عدد مرات شرب الحليب والسوائل الأخرى: يؤدي الترطيب إلى زيادة عدد مرات التبول.
Image | Is it safe to use diapers for babies at night?

هل استخدام الحفاضات الليلية آمن لطفلي؟

نعم! إنّ استخدام الحفاضات الليلية ليس آمناً فحسب، بل هو عملي ومريح لكِ وطفلك. تم تصميم الحفاضات الليلية خصيصاً لتوفير حماية وامتصاص إضافيين، مما يسمح لطفلك بالنوم بشكل هادئ دون إزعاج، وبالإضافة إلى ذلك، فإن إبقاء طفلك جافاً طوال الليل يساعد على منع تهيج الجلد والطفح الجلدي الناتج عن الحفاض الاعتيادي، مما يضمن راحته ورفاهيته. مع ذلك، من الضروري اختيار الحجم المناسب ومستوى الامتصاص المناسب لاحتياجات طفلك لتحقيق أقصى قدر من الفعالية.

Image | How long do babies use diapers?

متى يكون الوقت مناسباً حتى يتخلى الطفل عن استخدام الحفاضات؟

بعد تغيير الحفاضات بشكل مستمر على مدار أشهر، يجب أن تكوني متحمسة للانتقال أخيراً إلى المرحلة التالية: تدريب طفلكِ على استخدام الحمام. في حين أن المدة تختلف من طفل إلى آخر، فإن معظم الأطفال الصغار يبدؤون في إظهار علامات الاستعداد للتدريب على استخدام الحمام بين 18 و24 شهراً، ومن المهم أن نفهم أن تحقيق الاستقلال الكامل في استخدام الحمام قد يستغرق وقتاً إضافياً، وسيتطلب ذلك صبراً كبيراً. قد يتقن بعض الأطفال الصغار المهارة بسرعة، بينما قد يحتاج آخرون إلى المزيد من التشجيع والتوجيه.

في المتوسط، يتدرب معظم الأطفال بشكل كامل على استخدام المرحاض في عمر 3 أو 4 سنوات*، لكن ضعي في اعتباركِ أنّ كل طفل يتطور وفقاً لسرعته الخاصة، لذلك من الضروري أن تقومي بدعم طفلكِ وإرشاده مهما كانت المدة التي يحتاجها.

قد يكون التنقل في عالم الحفاضات مرهقاً، لكن فهم احتياجات طفلكِ ومراحل نموه يمكن أن يساعدك على الاهتمام بطفلكِ بشكل سلس ومثالي. في ماماز وباباز، ندرك أهمية توفير الراحة والرفاهية لطفلك الصغير، ونوفر لكِ المنتجات التي تحتاجينها للاعتناء به بأفضل صورة. تحقق من مجموعتنا من الحفاضات والمساحات وخزائن الملابس وحقائب التغيير وخزائن الملابس/مبدلات الملابس لضمان بقاء طفلك سعيداً طوال اليوم.

  • اعرفي المزيد عن الحمل هنا.
  • اطلعي على المزيد من مواضيع الأطفال والنصائح الخاصة بهم.
  • اطلعي على استراتيجيات الاعتناء بالأطفال الرضع هنا.
  • تعرفي على دليل التربية لمساعدتكِ في رحلة الأمومة.
  • استلهمي بعض الأفكار لترتيب غرفة طفلك في قسم تصميم الحضانة.
  • اضمني نوماً هنيئاً لطفلكِ مع نصائح النوم الخاصة بنا.
  • اكتشفي مجموعة ضخمة من أفضل منتجات الأطفال الفاخرة لدينا.