Default Thumbnail Mobile - Baby won't sleep unless held
لا شكّ بأنّ حصول طفلكِ الصغير على النوم الكافي والراحة التي يحتاجها أولوية بالغة الأهمية لنموه وصحته بشكلٍ عام، كما أنّك كأم تحتاجين للحصول على الراحة الكافية لكي تستعيدي طاقتكِ وتعتنين بطفلكِ بالشكل المثالي، وفي إطار ذلك فإنّ أحد التحديات الأكثر شيوعاً التي تواجه الأمهات الجدد هو عدم قدرة الطفل على النوم إلا عند حمله، ومع أنّ هذا الأمر يكون طبيعياً ومحبباً في بعض الأحيان، إلا أنّه غير صحي وليس عملياً على الإطلاق مع انشغالكِ بالأعمال والمهام اليومية. في هذا الدليل الشامل، سنتعمق في الأسباب الكامنة وراء عدم قدرة طفلكِ على النوم إلا إن حملتيه، وسنقدم لكِ نصائح لتغيير ذلك بشكل سليم لمساعدته على النوم بشكل مستقل ومريح.
Image | What to Do When Your Baby Won't Sleep Unless Held

لماذا لا ينام طفلي إلا عندما أحمله؟

يبحث الأطفال غالبًا عن الدفء والأمان والراحة التي يوفرها احتجازهم بالقرب من مقدمي الرعاية لهم، خاصة أثناء النوم، وهناك عدة أسباب قد تجعل طفلك يقاوم النوم بشكل مستقل، وهي على النحو التالي:

  1. الحاجة إلى الشعور بالأمان: يجد الأطفال الراحة في رائحة والديهم المألوفة ولمسهم ونبض قلبهم، لذلك قد يشعر الطفل بعد الاطمئنان إلا عندما ينام في حضن أمه أو أبيه.
  2. صعوبة تغيير نمط النوم: قد يكون الانتقال من راحة ذراعيك إلى سرير مستقل أمراً صعباً لبعض الأطفال، فهم لا يمتلكون قدرة كبيرة على التكيف مع البيئات المختلفة.
  3. طفرات النمو: في مراحل معينة من النمو، مثل التسنين وما إلى ذلك، قد يحتاج الأطفال إلى رعاية إضافية للحصول على الهدوء والطمأنينة.
  4. عادة مكتسبة: إذا كان عمر طفلكِ أكثر من 10 أسابيع وما زال لا ينام إلى عندما تحملينه، فإنّ ذلك قد يدل على أنّ ذلك عادة مكتسبة يمكنكِ تغييرها له من خلال إنشاء روتين نوم جديد.
sleeping baby

كيف أجعل طفلي يعتاد على النوم بمفرده؟

إنشاء روتين نوم ثابت

يعد النظام الثابت والمتسق أمراً أساسياً عندما يتعلق الأمر بمساعدة طفلك على تعلم عادات النوم الصحية، لذلك قومي بإنشاء روتين ما قبل النوم لكي يفهم طفلكِ بأن الوقت قد حان للاسترخاء والاستعداد للنوم، وقد يشمل ذلك أنشطة مثل الحمام الدافئ والتدليك اللطيف وقراءة كتاب وإطفاء الأضواء وتشغيل موسيقى هادئة مخصصة للأطفال.

توفير بيئة نوم مريحة

لا بد من توفير بيئة نوم مريحة ومساحة آمنة لكي يشعر طفلكِ بالارتياح والأمان والطمأنينة ويغط في نومٍ عميق، وهنا يأتي دور أسرّة الأطفال المريحة والفاخرة وملحقاتها من أغطية بخامة ذات جودة عالية وغيرها من المنتجات، مثل مجموعة لوازم النوم الاستثنائية المتوفرة على ماماز اند باباز التي تشتمل على تشكيلة مميزة من عدة ماركات شهيرة أبرزها دوك ايه توت المميزة بمنتجات لا تضاهى.

الاستقلالية التدريجية

ساعدي طفلك تدريجياً على الاعتياد على النوم بشكل مستقل من خلال ممارسات توفر له الاسترخاء والراحة والشعور بالهدوء في سريره. عندما يشعر طفلكِ بالنعاس، ضعيه في سريره وابقي معه وحاولي الغناء له أو القيام بأي شيء يحبه، حيث أنّ ذلك يسمح له بتعلم تهدئة نفسه والنوم بمفرده والاعتياد على النوم في سريره.

baby

اتباع أساليب التدريب على النوم

يمكنكِ اتباع أساليب عملية مثل أسلوب فيربير للتدريب على النوم، والذي يتمحور حول وضع طفلكِ في سريره عند شعوره بالنعاس وتركه يبكي لفترة محدودة من الوقت (تبدأ بعدة دقائق) قبل تهدئته، وخلال الليالي اللاحقة، اتركي طفلكِ يبكي لفترات أطول من الزمن بشكل تدريجي حتى يتعلم كيفية تهدئة نفسه.

طلب الدعم من الشريك أو العائلة

من الطبيعي أن تشعري بالتعب وقلة الحيلة في بعض الأحيان، لذلك لا تترددي في طلب المساعدة وتقاسم مسؤوليات تهدئة طفلكِ مع شريكك أو أفراد أسرتكِ في الليالي التي تشعرين فيها بأنك منهكة.

كوني صبورة ومثابرة

تذكري أن تعليم طفلك النوم بشكل مستقل هي عملية تدريجية تتطلب الصبر والمثابرة والروتين المتواصل، ولا تقلقي في حال حدوث بعض الانتكاسات في نظام نوم طفلكِ لأنّ ذلك أمر طبيعي، وكوني لطيفةً مع نفسكِ ومع طفلكِ على طول الطريق.

baby sleeping independently

هل من الآمن أن ينام طفلي بين ذراعيي أو بجانبي؟

تتساءل الكثير من الأمهات عن مدى سلامة ترك أطفالهن ينامون بين ذراعيهن أو بجانبهن في السرير، وفي حين أنه من الطبيعي أن ترغبي في إبقاء طفلك قريباً منك طوال الوقت، فمن الضروري مراعاة إرشادات السلامة. إنّ نوم طفلكِ بين ذراعيكِ، خصوصاً على الأسطح الناعمة مثل الأرائك أو الكراسي بذراعين، يمكن أن يزيد من خطر الاختناق العرضي أو متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS)، ومع ذلك، يمكن أن تكون فترات النوم القصيرة تحت الإشراف بين ذراعيك آمنة، خاصة إذا كنت تجلسين في وضع مستقيم وإذا كان طفلك في وضع آمن مع رفع رأسه ووجهه دون وجود أي عوامل خطر تؤثر على تنفسه.

لفترات النوم الطويلة، ننصحكِ بوضع طفلكِ في السرير الخاص به مستلقياً على ظهره للمزيد من الراحة والأمان، كما أنّ ذلك سيساعد في إنشاء عادات نوم صحية ومريحة لكِ ولطفلك.

في الختام، قد يكون التعامل مع طفلكِ الذي يرفض النوم إلا عندما تحملينه أمراً متعباً ومرهقاً، لكنها مرحلة طبيعية تمر بها العديد من الأمهات، ويمكن تغييرها باتباع استراتيجيات صحيحة وأساليب سليمة. من خلال فهم الأسباب الكامنة وراء سلوك طفلكِ ومعالجتها بالشكل الصحيح، يمكنك مساعدة طفلك الصغير على تطوير عادات نوم صحية والاستمتاع بليالي أكثر راحة لجميع أفراد الأسرة. تذكري، في ماماز وباباز، نحن هنا لنقدم لك الدعم في كل خطوة على الطريق من خلال مجموعتنا من لوازم النوم والمنتجات المتنوعة لكِ ولطفلك. أحلام سعيدة!

  • للمزيد من النصائح المتعلقة بنوم الأطفال، تفضلي بزيارة قسم النوم الذي يحتوي على مقالات مفيدة تجيب على كافة تساؤلاتك.

  • اكتشفي أيضاً مجموعة لوازم النوم التي تحتوي على منتجات فاخرة تساعدكِ في توفير بيئة نوم صحية ومثالية لطفلك.